الرئيسية / متفرقات / 5 افلام اجنبية أغضبت العالم العربي

5 افلام اجنبية أغضبت العالم العربي

العلاقة بين هوليوود والعرب معقدة.. فالعربي لطالما كان البربري المتوحش العاشق للنساء والذي يملك الكثير من المال والقليل من الذكاء. الصورة النمطية هذه التي استمرت لسنوات طويلة تم استبدالها بأخرى مؤخراً .. وهي الإرهابي.

الإساءة تتراوح بين تكريس كامل للقصة لتشويه صورة العربي والمسلم وبين مشاهد عابرة تمر من دون أن ينتبه إليها أحد. الأفلام والمسلسلات وحتى المشاهد التي تهين العرب عديدة جداً، لكننا اخترنا بعضاً منها.

علاء الدين

الزعم هو أن القصة عربية لكن لا وجود لأي مصدر عربي لحكاية علاء الدين التي أضيفت الى النسخة الفرنسية المترجمة من ألف ليلة وليلة. الواقع هو أن المستشرق أنطوان جالان هو الذي أضاف هذه القصة. كل الشخصيات الشريرة والغبية في الفيلم هي من نصيب العرب وكل شخصية صالحة تملك «بشرة بيضاء» بلكنة إنكليزية واضحة تشي بأنهم ليسوا بالتأكيد من العرب. الأغنية الافتتاحية للفيلم الذي عرض عام ١٩٩٢ تبدأ كالتالي: « أنا قادم من بلاد يقطعون فيها أذنك إذا لم يعجبهم وجهك، إنه أمر بربري لكن ماذا نفعل، هذا هو الوطن». بعد الاعتراضات قامت الشركة بتعديل كلمات الأغنية لكنها أبقت على صفات البربرية والوحشية.

الديكتاتور

فيلم كوميدي تدور قصته حول الجنرال علاء الدين الحاكم لإحدى دول شمال أفريقيا العربية الغنية بالنفط، تدعى وادّيا، والذي يخاطر بحياته من أجل حجب الديمقراطية عن شعبه.

الجنرال علاء الدين يتم تصويره كرجل مهووس بتصفية كل من يعارضه الرأي حتى المقربين إليه كما أنه مهووس جنسياً لدرجة أن جدران غرفته مزينة بصوره مع من قبلوا بمعاشرته مقابل المال، السخرية من لكنة العرب الإنجليزية وحتى من اللغة العربية نفسها واضحة تماماً. باختصار الفيلم يصور العرب بأنهم أغبياء ورعاع يعانون من الهوس بالجنس والسلطة.